وفاة وزير الخارجية الموريتاني السابق محمد محمود ولد محمدو

أُعلن صباح اليوم الثلاثاء عن وفاة وزير الخارجية الموريتاني السابق والأكاديمي البارز محمد محمود ولد محمدو، بعد صراع طويل مع المرض.

ولد محمدو، الذي شغل منصب وزير الشؤون الخارجية والتعاون بين عامي 2008 و2009، يُعد من الشخصيات الموريتانية والدولية المرموقة في مجالي الدبلوماسية والعلاقات الدولية.

ولد محمد محمود ولد محمدو عام 1968 في مدينة أطار، وتلقى تعليمه في إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة، حيث حصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة مدينة نيويورك.

وبدأ الراحل حياته الأكاديمية كباحث زائر في مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة هارفارد عام 1996، ثم انضم إلى معهد رالف بانش في الأمم المتحدة كباحث مشارك في العام 1997.

إلى جانب مسيرته الأكاديمية، شغل الراحل منصب مدير مركز الأبحاث في المجلس الدولي لسياسات حقوق الإنسان بجنيف من 1998 إلى 2004، قبل أن يصبح المدير المساعد لبرنامج السياسات الإنسانية وأبحاث النزاعات بجامعة هارفارد.

وعاد ولد محمدو إلى موريتانيا في 2008 لتولي حقيبة الخارجية، لكنه استقال في 2009 وعاد إلى عمله الأكاديمي.

محمدو كان معروفًا دوليًا بخبرته الواسعة في قضايا الإرهاب الدولي، حيث ألف العديد من الكتب والدراسات المؤثرة في هذا المجال، من بينها كتابه "فهم تنظيم القاعدة: التحولات في طبيعة الحرب" الصادر عام 2007، ودراسته الشهيرة "المواجهة الفجائية" التي نشرتها جامعة هارفارد عام 2005.

حاليًا، كان يعمل أستاذًا زائرًا في معهد الدراسات الدولية والتنمية في جنيف، وباحثًا في معهد جنيف للدراسات الأمنية.

آخر تحديث: 17-09-2024 | 14:17

حرره

عبد الله الخليل

قسم تحرير الأخبار وصناعة المحتوى

قصص ذات صلة

الخارجية الموريتانية تدين بشدة محاولة اغتيال رئيس جزر القمر

نواكشوط: وزير الشؤون الخارجية يوشح السفير السعودي

مالي تقيل سفيرها بنواكشوط قبل استدعاء الخارجية الموريتانية له

فيديو الأسبوع