الغزواني: يتعين على أفريقيا وفرنسا إعادة بناء علاقات متينة

دعا رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى إعادة بناء العلاقات بين فرنسا وإفريقيا بشكل مؤسس على الاحترام المتبادل والعدالة والإنصاف.

وأوضح رئيس الجمهورية في مقابلة مع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، أنه يتعين على إفريقيا وفرنسا إعادة بناء هذه العلاقات على "أساس ما هو موجود بالفعل وإيجابي، وليس فقط على المستوى العسكري، حتى تكون النتيجة مربحة للجانبين."

وفي ردٍ على سؤال حول مستقبل فرنسا في إفريقيا، بيّن رئيس الجمهورية أن علاقة إفريقيا مع أوروبا بشكل عام وفرنسا بشكل خاص، لا تقتصر على الماضي المشترك، بل إن جغرافية وثقافة وحضارات عوالم البحر الأبيض المتوسط تجبرنا على مواجهة تحديات اليوم والغد معًا.

ونبّه رئيس الجمهورية إلى أنه: "إذا كان لفرنسا مستقبل واضح في أفريقيا، فيجب أن يكون لأفريقيا مستقبل أيضًا في فرنسا وأوروبا والغرب. وهذا المستقبل مشترك ولا يجوز تصوره على حساب الآخرين، لا في هذا الاتجاه ولا في الآخر."

وأضاف رئيس الجمهورية أن الطرفين مدعوان للتصدي لجملة من التحديات المرتبطة بتصاعد تيارات الكراهية في أوروبا وإفريقيا، والقضايا الأساسية مثل الهجرة والتعاون بين الشمال والجنوب، من أجل هيكلة استجابات مشتركة تتسم بالاحترام المتبادل والعدالة والإنصاف.

آخر تحديث: 30-09-2023 | 10:12

هاشتاك رئيس الجمهورية

شارك

حرره

عبد الله الخليل

قسم تحرير الأخبار وصناعة المحتوى

قصص ذات صلة

رئيس الجمهورية يبدأ زيارة للبراكنة رفقة وزراء ومستشارين

رئيس الجمهورية: ولاتة كنز والمهرجان مناسبة تراثية وإنمائية

وضع الحجر الأساس لمشروع طريق آشميم وانبيكت لحواش

فيديو الأسبوع