مالي تحذر رعاياها من المشاركة في الاحتجاجات بموريتانيا

دعت السفارة المالية في نواكشوط جميع رعايا بلادها إلى تجنب المشاركة في الاحتجاجات الشعبية وأعمال الشغب في موريتانيا، وذلك بعد ساعات من صدور بيان تحذير من طرف الأمن الموريتاني، بشأن مشاركة الأجانب في الاحتجاجات.

ودعت السفارة المالية في بيان لها كافة رعاياها إلى توخي الحيطة والحذر، واحترام قوانين البلد المستضيف.

وشهدت نواكشوط وعدد من المناطق خروج مظاهرات احتجاحية، تنديدا بوفاة الشاب عمر ديوب ليل الأحد/ الاثنين الماضي، بعد توقيفه من طرف الشرطة في منطقة السبخة.

وتحول هذه الاحتجاجات إلى أحداث شغب تسببت بإشعال إطارات السيارات، وإغلاق بعض الطرق الرئيسية في مركز المدينة، ما دفع السلطات إلى قطع الانترنت الخلوية في البلاد.

وقالت الإدارة العامة للأمن الوطني إنها لاحظت خلال أحداث الشغب التي شهدتها مؤخرا بعض المناطق في البلاد، مشاركة عدد من الأجانب والمقيمين على التراب الوطني، وهو ما يتعارض مع مقتضيات قوانين الهجرة ونظم الإقامة.

وأضاف بيان للأمن أن أي أجنبي أو مقيم يُضبط في حالة إخلال بالنظام العام أو المشاركة فيه، ستتم إحالته إلى القضاء وإلغاء إقامته وترحيله خارج البلاد وذلك وفق الضوابط القانونية المعمول بها في موريتانيا.

وفي وقت سابق من مساء الثلاثاء، شدد وزير الداخلية محمد أحمد ولد محمد الأمين، على أن السلطات الإدارية والأمنية والعسكرية، موجودة في كل شبر من البلاد، وتملك كافة الوسائل اللوجستية والمادية الكفيلة بتوفير الأمن للمواطنين، مردفا أنه لا مساومة في الأمن، وعلى الجميع التعاون من أجل حفظ الاستقرار.

وقال الوزير إن الأحداث التي شهدتها نواكشوط وبوكي، أمس، أحداث شغب مدانة كان أغلب المتورطين فيها مجموعات من القصر، عملت على إتلاف الممتلكات العامة والخاصة وزعزعة السكينة، مضيفا أنه تم استغلال الأحداث من قبل البعض بهدف المساس بالأمن والسكينة العامين.

إلى ذلك أوضح وكيل الجمهورية بولاية نواكشوط الغربية القاضي أحمد عبد الله المصطفى، إن التقرير النهائي للطب الشرعي في حادثة وفاة عمر جوب، سيصدر فور انتهاء التحاليل المخبرية التي تقرر إجراؤها في الخارج بالتنسيق التام مع عائلة الفقيد.

وأوضح وكيل الجمهورية في نقطة صحافية مساء الثلاثاء، أن النيابة العامة فتحت تحقيقا في أسباب الوفاة فور إبلاغها بالحادثة، وتم في إطار هذا التحقيق تشريح جثمان الضخيك لدى مصلحة الطب الشرعي بمركز الاستطباب الوطني، بحضور ممثل ومحام عن العائلة، وقد قرر الطبيب الشرعي استكمال التشريح بالتحليلات المخبرية لعينات من محتوى المعدة والدم والبول.

وأضاف وكيل الجمهورية أن الطبيب الشرعي علق تقريره النهائي على استكمال التحليلات المخبرية التي تقرر إجراؤها في مختبر أجنبي وجارٍ العمل على إنجازها في أسرع وقت ممكن وبالتنسيق التام مع عائلة الفقيد.

آخر تحديث: 31-05-2023 | 12:15

حرره

عبد الله الخليل

قسم تحرير الأخبار وصناعة المحتوى

قصص ذات صلة

دفاع ولد الشين يطالب بالاستماع لمسغارو ولد اغويزي

وفاة موقوف سنغالي في مفوضية للشرطة في نواكشوط

الاشتباه في وفاة رئيس محكمة استئناف نواكشوط الغربية

فيديو الأسبوع