رئيس الجمهورية يشرف على إطلاق مشاريع تنموية في تجكجة

أشرف رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء الاثنين، على تدشين عدد من المشاريع الخدمية في مدينة تجكجة، عاصمة ولاية تكانت.

الطرق:

ويتعلق الأمر بالطريق الرابط بين تجكجة وبومديد والشبكة الحضرية في مدينة تجكجة، الجزء المتبقي من طريق تجكجة كيف سيلبابي غابو، البالغ طوله 156 كيلومتر.

طريق تجكجة- بومديد ممول بالتعاون بين الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، بغلاف مالي قدره 4.44 مليون أوقية جديدة، ومن المقرر تنفيذه خلال فترة زمنية قدرها 30 شهرا.

وقال وزير النقل الناني ولد أشروقه إن الطريق سيسهم في تحقيق تكامل إقليمي مع المغرب العربي عبر محور تجكجة – أطار – ازويرات – تندوف، ومع إفريقيا عبر محور سيلبلبي – باماكو مما يسهل تبادل المعارف ونقل السلع .

وسيمكن مشروع الشبكة الحضرية في مدينة تجكجة، الذي أشرف الرئيس على إطلاقه، والبالغ طوله 6.5 كيلومتر، من انسيابية حركة المرور داخل المدينة ومختلف مواقع الاستغلال.

الكهرباء:

وشملت هذه المشاريع محطة كهربائية بقدرة 1500كيلوات ستغطي حاجة المدينة من الكهرباء خلال جميع فصول السنة، كما تعتبر جزءا من البرنامج الاستعجالي الهادف إلى تعزيز البنى التحتية الكهربائية في خمسين مدينة داخل البلد.

وأكد وزير الطاقة عبد السلام محمد صالح أن تدشين توسعة محطة تجكجة الكهربائية يدخل في إطار البرنامج الاستعجالي الهادف إلى تعزيز البنى التحتية الكهربائية في 50 مدينة داخل البلد.

وأضاف الوزير أن التوسعة "ستمكن من وضع حد للاضطرابات المتكررة التي كانت تشهده الخدمة في معظم هذه المدن".

آخر تحديث: 29-11-2022 | 04:33
شارك

حرره

عبد الله ولد الناهي

محرر أخبار ومنتج محتوى رقمي في موقع تكنت

فيديو الأسبوع