الغزواني: الدولة تدعم المحروقات بـ73 مليار أوقية سنويا

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد ولد الشيخ الغزواني إن الفاتورة السنوية التي تدفعها خزينة الدولة لدعم أسعار المحروقات، ستصل نهاية هذه السنة 73 مليار أوقية قديمة، منها 27 مليار أوقية قديمة مخصصة لدعم الغاز المنزلي، و46 مليار أوقية قديمة مخصصة لدعم المحروقات الأخرى، لافتا إلى أن دعم ليتر المازوت الواحد يصل 100 أوقية قديمة.

وأكد ولد الغزواني خلال لقاء جمعه برجال الأعمال الموريتانيين أن الدولة تدعم أسعار المحروقات من أجل ضمان استقرارها عند مستوياتها الحالية، رغم الارتفاع المذهل الذي تشهده هذه الأسعار في الأسواق العالمية.

وأكد رئيس الجمهورية أن الحكومة استطاعت، رغم التأثير السلبي للأزمات العالمية المتلاحقة، تعبئة موارد كبيرة جدا، وتدخلت في أغلب الأحيان وفي الوقت المناسب من خلال حزمة إجراءات لولاها لكانت الأوضاع وصلت لمستويات أخطر وأصعب مما هي عليه الآن.

وتطرق رئيس الجمهورية إلى مختلف الإجراءات والبرامج التي أطلقتها الحكومة منذ بداية جائحة كورونا حتى اليوم؛ لمواجهة مختلف التبعات الصحية والاقتصادية والاجتماعية، وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، لاسيما الفئات الأكثر هشاشة، موضحا أن مجموع ما تكلفته خزينة الدولة لمواجهة الآثار السلبية للأزمات خلال السنتين الأخيرتين، وصولا  إلى الآن، تجاوز 280 مليار أوقية قديمة، منها 226 مليار، نفقة نهائية.

وأضاف رئيس الجمهورية أن هذه الموارد، لم تكن مبوبا عليها، وتمت تعبئتها بنجاح في ظروف صعبة وخاصة؛ نتيجة ترشيد الإنفاق والحد من تبذير الموارد المالية للبلد، مؤكدا في الوقت نفسه أن ذلك لا يعني أنه تم القضاء على الفساد ولا على تبديد الموارد العمومية، لأن هذا التحدي ما زال قائما، لكن العمل عليه مستمر بكل تصميم وبكل حزم.

آخر تحديث: 07-04-2022 | 13:24

هاشتاك رئيس الجمهورية

شارك

حرره

الرجاله ولد بياني

قسم الأخبار

قصص ذات صلة

رئيس الجمهورية يبدأ زيارة للبراكنة رفقة وزراء ومستشارين

رئيس الجمهورية: ولاتة كنز والمهرجان مناسبة تراثية وإنمائية

وضع الحجر الأساس لمشروع طريق آشميم وانبيكت لحواش

فيديو الأسبوع