جالية موريتانيا بمالي تحذر من دعوات الفتن وخطابات التحريض

حذر مكتب الجالية الموريتانية في جمهورية مالي من "ألانسياق وراء دعوات الفتن وخطابات التحريض"، وذلك في دعوة وجهها إلى "الشعبين الشقيقين والمجتمع الأهلي في الدولتين، والحكماء وقادة الرأي والمدونين والإعلاميين".

وطالب المكتب في بيان له اليوم الأربعاء بالابتعاد عن "كل ما يكدّر صفو العيش وحسن الجوار وطيب المساكنة الذي بنيناه معا عبر الزمن".

وتقدم المكتب بالتعازي إلى أسر ضحايا حادثة "ربينة العطاي"، مشيرا إلى أنه يجب حاليا تركيز الجهد على "الوصول للجناة أيا كانوا ومعاقبتهم، وبذل الجهد لعدم تكرار هذه الفجائع".

ودعا البيان الحكومتين الموريتانية والمالية إلى "اتخاذ إجراءات عاجلة صارمة شاملة تضمن الوصول للجناة، والقيام بكل ما يلزم لعدم تكرار مثل هذه الجرائم في المستقبل"، مؤكدا وضع خبرته ومشورته "تحت إرادة المسؤولين خدمة لذلك".

ويجري الحديث -دون تأكيد رسمي- عن تصفية 35 موريتانيا تم اختطافهم بسيارات مجهولة مطلع مارس الجاري، بينما كانوا يسقون مواشيهم عند حنفية مياه في الجانب المالي قرب الحدود الموريتانية.

ويأتي هذا الحادث بعد قتل سبعة موريتانيين في مالي خلال يناير الماضي، من أصل 14 تم اختطافهم، حين كانوا يرتادون سوقا أسبوعيا داخل الأراضي المالية.

ونقلت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، أمس الثلاثاء عن مصدر من الخارجية الموريتانية، قوله إن باماكو لا ترد على الاتصالات المتتالية من طرف نواكشوط، عقب عمليات القتل التي تعرض لها مواطنون موريتانيون على الشريط الحدودي.

وأضاف الدبلوماسي الذي فضل عدم الكشف عن هويته: "قلنا بوضوح للسلطات المالية إنه في حالة استمرار الاعتداء على الموريتانيين، فستيتم إغلاق الحدود".

وكانت الخارجية الموريتانية قد حملت القوات النظامية في مالي مسؤولية الاعتداءات المتكررة في الآونة الأخيرة على الموريتانيين، مشددة على أن "مستوى التجاوب لدى المسؤولين الماليين مع نظرائهم الموريتانيين ظل دون المستوى".

من جهة أخرى قال وزير الداخلية محمد سالم ولد مرزوك، إن الأحداث التي جرت في مالي "لن تمر دون محاسبة مرتكبيها".

كما استدعت وزارة الخارجية الموريتانية السفير المالي المعتمد في نواكشوط، وذلك لإبلاغه احتجاجا شديد اللهجة على ما تكرر في الآونة الأخيرة من "أعمال إجرامية، تقوم بها قوات نظامية مالية، على أرض مالي، في حق مواطنين موريتانيين عزل".

وجددت السلطات الموريتانية خلال الشهر الماضي دعوتها لمواطنيها في المناطق الحدودية إلى توخي الحذر واليقظة، وعدم التوجه إلى تلك المناطق الواقعة خارج البلاد، "وفي بلد يمر حاليا بظرفية خاصة، حرصا على سلامتهم وأمنهم".

آخر تحديث: 09-03-2022 | 11:04

هاشتاك جالية مالي

شارك

حرره

الرجاله ولد بياني

قسم الأخبار

قصص ذات صلة

تقليص نقاط العبور بين موريتانيا ومالي لمخاوف أمنية

المجلس العسكري في مالي يعلن إنهاء العمل بـ"اتفاق الجزائر"

اتهام الجيش المالي بتصفية مجموعة جديدة من الموريتانيين

فيديو الأسبوع