بابو بيريس.. عندما تخسر موريتانيا موهبة لصالح السنغال

بعد مسيرة فنية حافلة في إفريقيا؛ أصبحت موسيقى بابو بيريس عابرة للحدود.

عبْر اسمه الحقيقي بابو مباي، انخرط بابو في مجال الموسيقى عندما لم يحالفه الحظ في أن يصبح لاعب كرة قدم محترف.

يقيم حاليا في نيويورك حيث بدأ مسيرته الفنية عام 2011 وقضى معظم وقته بين السنغال ونيجيريا ضمن مشاريع فنية.

تعاون بابو في البداية مع فنانين أفارقة آخرين قبل أن يستخدم موهبته للتعريف بالموسيقى الإفريقية في العالم، من خلال الولايات المتحدة الأمريكية.

متأثر بشكل أساسي بمجموعة دارا جي Daara J السنغالية.

قدم الفنان بابو هوية إفريقية بحتة في مدينة نيويورك بأغانيه التي سمحت له بالحصول على شهرة متزايدة وجعلته سفيرا حقيقيا للثقافة الإفريقية.

في عام 2016 أصدر الفنان أول أغنية فردية له "Move On"، ثم أتبعها عام 2017 بأغنية "Weni"، ضمن ألبوم "Logic" الذي صدر عام (2018) والذي ظهر فيه الفنان السنغالي الشهير "Fata El Presidente" في أغنية "Dara Xëyul Soti".

بعد ذلك بفترة قصيرة؛ بدأ العمل مع المنتج النيجيري تيكاي ويتي "Teekay Witty"، ومنذ ذلك الحين تطورت الأمور بشكل سريع.

أثمر هذا التعاون أغاني حققت نجاحا كبيرا مثل "For Life" و "Allegiance" عام 2019 و "Explosion" عام 2020 و "No Delay" في عام 2021 في أغينة ثنائية مع Dally Ann.

أظهر الفنان بابو قدرات كبيرة عبر المزج بين الدانسهول Danehall والـ آر آند بي RnB والأفروبيت Afrobeat إلى جانب موسيقى البوب Pop، هذا الصعود أكسبه تعاونا هاما مع المنتج التنزاني S2Kizzy في "Pressure" عام 2021 ومع أسماء كبيرة كذلك في الموسيقى النيجيرية مثل أغاني "Givenchy" عام 2020 بمشاركة بيروزي Peruzzi الموقع لشركة النتاج DMW وهي تابعة لدافيدو Davido، و كارولينا "Carolina" إلى جانب B Red عام 2021 التي أنتجها تيكاي ويتي Teekay Witty. 

 كان آخر ظهور للفنان بابو في أغنية "بين بين Bin Bin" التي ظهر فيها الفنان السنغالي العملاق آدماو Admow في فبراير 2022، وتم تصوير الأغنية والفيديو كليب في نيجيريا.

وعلى الرغم من أصوله السنغالية؛ إلا أن الفنان بابو لا يتنكر لجذوره الموريتانية وغيرها، وينوي توسيع أنشطته في البلاد عندما تحين اللحظة المناسبة لذلك.

تحدثنا مع الفنان بابو عبر الهاتف حيث صرح بكل وضوح، قائلا: "أنا فخور بكوني موريتانياً كما هو الحال مع أصولي الأخرى وخاصة السنغالية والمالية والغامبية، من خلال أجدادي وربما غينيا بيساو كذلك، حيث أمضيت جزء من طفولتي، أعتبر نفسي إفريقياً وعالمياً. اليوم وحتى لو كنت أحمل الجنسية الأمريكية إلا أنني سأبقى دائما متمسكا بقيمي الإفريقية من خلال أعمالي الموسيقية التي تجمع أصواتا إفريقية والتي تهدف بالأساس الصناعة الموسيقية الإفريقية. أقول هذا كي تعرفوا مدى تعلقي بأصولي".

علاوة على ذلك؛ وإلى جانب تصريحاته التي تتضمن نبرة وطنية، يعلن الفنان بابو انتماءه الكامل لموريتانيا.

بناءً على ذلك؛ ألا ينبغي لموريتانيا أن تكون استباقية في الاستثمار أكثر في عدة مجالات مثل الثقافة والرياضة للاستفادة من مواطنيها مزدوجي الجنسية؟ إذا أخذنا على سبيل المثال فرانسيس نيانيو؛ بطل الكاميرون في رياضة المبارزة MMA، وجيانيس آنتيتوكونبو واليوناني-النيجيري بطل بطولة دوري كرة السلة الأمريكية للمحترفين NBA ونجم نادي ليفربول، المصري محمد صلاح، أو في جارتنا السنغال نأخذ على سبيل المثال آكون Akon، وساديو ماني Sadio Mané،. الحاج ديوف Elhadj Diouf، و يوسو ندور Youssou Ndour و إدوارد مندي بطل بطولة إفريقيا للأمم لكرة القدم 2021. بهذا التتويج جعل أسود التيرنغا السنغال محط أنظار العالم وفي واجهته. إذاً فالرياضة والثقافة والسينما.. جعلت الكثير من البلدان معروفة عبر العالم.

وللتذكير يحضر الفنان بابو ألبومه القادم بالتعاون مع نجم الأفروبيت Afrobeat النيجيري دافيدو Davido الذي يمكن القول إنه أكبر نجوم الموسيقى الإفريقية حاليا.

المصدر: صحيفة اكريديم

آخر تحديث: 04-03-2022 | 12:08

هاشتاك الموسيقى سكايب

شارك

حرره

عبد الله الخليل

قسم تحرير الأخبار وصناعة المحتوى

قصص ذات صلة

ذاكر يطلق كليب "تكفيت" تخليدا لصوت الراحلة ديمي

علي باريك يعتزل المجال الموسيقي "بشكل نهائي"

فيديو الأسبوع