نقابي: وعود الحكومة بالحاصدات تبخرت والمحاصيل الزراعية مهددة

قال النائب الأول لرئيس مكتب الاتحادية الوطنية للزراعة في ولاية اترارزة بلعمش ولد معلوم إن الوعود التي قدمتها الحكومة للمزارعين في العام الماضي والمتعلقة بتوفير الحاصدات قد تبخرت.

وأشار ولد معلوم في تصريح لموقع تكنت إلى أن المخاطر باتت تتهدد المحاصيل على غرار ما حصل في العام الماضي، داعيا إلى تدارك الوضعية قبل حصول كارثة جديدة على المزارعين.

وأوضح أن الحكومة وعدت بتوفير 120 حاصدة و80 جرارا مخفضة لصالح المزارعين، قبل أن تتحول الوعود إلى 36 حاصدة فقط ولم تصل حتى الآن رغم الآجال التي تم تحديدها.

وأضاف أن صفقة الـ 120 حاصدة تمت المصادقة عليها قبل أشهر، لتعلن الوزارة أنها ستصل في يناير، ثم أعلنت أنها ستصل قبل شهر مايو، وهو ما لم يحصل حتى الساعة. 

وأشار بلعمش إلى أن المزارعين أبلغوا مؤخرا باتفاقية بين الوزارة ورجال الأعمال لتوفير 36 حاصدة، ستصل في غضون 24 يوما، حسب ما أكدت الوزارة مطلع مايو الجاري.

وقال ولد معلوم إن الوزير في حديثه مع المزارعين خلال زيارته الأخيرة لروصو استبعد وصول الطائرة المخصصة لرش المبيدات ومكافحة الآفات الزراعية، بحجة أن الدولة غير جاهزة لتكاليفها في هذا الموسم.

وحذر النقابي الزراعي من تكرار حادثة تلف المحاصيل الذي حصل في الموسم الماضي بسبب نقص الحاصدات وحلول موسم الأمطار مبكرا، وهو ما أدى حينها إلى ضياع حوالي 60% من هذه المحاصيل.

آخر تحديث: 08-05-2021 | 14:59

حرره

أحمدو سالم أحمد ميح

مسؤول قسم المقابلات

قصص ذات صلة

ناشط يدعو للتحقيق في حاصدات استعرضتها الوزارة بروصو

اترارزة: تحذير من خطر تزايد الأعشاب الضارة على المزارعين

ولد اباه اسويدي: محاصيل الأرز في خطر وهذه أولوياتنا

فيديو الأسبوع