الحكومة تعلن رسميا مراجعة اتفاق رصيف الحاويات

أعلن وزير التجهيز والنقل والمدير العام لميناء الصداقة في مؤتمر صحفي مشترك مساء اليوم الأربعاء (09 دجمبر 2020) عن مراجعة الاتفاق الموقع في 2018 مع شركة آرايس والمتعلق برصيف الحاويات في ميناء نواكشوط.

وقال وزير التجهيز والنقل محمد ولد امحيميد إن المفاوضات مع شركة آرايس استمرت على مدى ثلاثة أشهر، بعد أن اختارت الحكومة خيار التفاوض لمراجعة الاتفاقية واستبعدت خيار المواصلة في الاتفاق كما هو وخيار إلغائه.

واعتبر الوزير ولد امحيميد أن خيار مراجعة الاتفاق تم وفق مراعاة المصلحة الوطنية، مشيرا إلى أن هذه المراجعة مكنت من تحسين العديد من بنود الاتفاق.

أما المدير العام لميناء الصداقة سيد أحمد ولد الرايس فقد أوضح أن الاتفاق سيمكن موريتانيا من استعادة حوالي 400 مليون دولار.

وأشار ولد الرايس إلى أن مراجعة الاتفاق ستعود بالنفع على الخزينة العامة للدولة وعلى استقرار الأسعار، مع مزايا أخرى من بينها تصاعد العائدات من الحاويات تدريجيا وإلغاء حصرية تسيير رصيف الحاويات بعد وصولها إلى 4500 حاوية.

واقترحت لجنة التحقيق البرلمانية في تقريرها الصادر قبل أشهر والذي تمت إحالته إلى القضاء، خيار مراجعة الاتفاقية مع الشركة، وهي إحدى الاتفاقيات التي تناولتها لجنة التحقيق بوصفها قضية فساد.

آخر تحديث: 09-12-2020 | 14:18

حرره

أحمدو سالم أحمد ميح

مسؤول قسم المقابلات

قصص ذات صلة

ولد الرايس: أرباح ميناء نواكشوط بلغت 10 مليارات في 2021

سفينة قوراية تدشن الخط المباشر بين موريتانيا والجزائر

رئيس الجمهورية يدشن رصيفا للحاويات بطول 570 مترا

فيديو الأسبوع