دراسة جديدة ترجح ظهور كورونا في أغسطس الماضي

أظهرت دراسة أولية أجراها باحثون في جامعتي "بوسطن" و"هارفارد" أن ارتفاعا كبيرا في نسبة زيارات المستشفيات وعمليات البحث على الإنترنت المتعلقة بأعراض مرض كورونا من مدينة ووهان الصينية، قد تفيد بأن الفيروس ربما انتشر منذ أغسطس 2019.
ورصد هذا الوباء الذي ربط بفيروس انتقل من الحيوانات إلى البشر، في البداية في سوق "هوانان" للمأكولات البحرية بمدينة ووهان في ديسمبر الأول الماضي، وفي وقت لاحق، تحدث خبراء عن سلف وراثي للفيروس في منتصف نوفمبر 2019.
وأشار تقرير في صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" نقلا عن بيانات حكومية، إلى أن أول مريض أو "المريض صفر" يمكن أن يعود إلى 17 نوفمبر الماضي.
وحلل فريق بقيادة إيلاين نسويزي في جامعة بوسطن 111 صورة لمدينة ووهان التقطتها أقمار صناعية بين يناير 2018 وأبريل 2020، كما اكتشف أن عمليات بحث كثيرة عن أعراض مشابهة لأعراض كورونا أجريت على محرك البحث الصيني بايدو.
وكتب مؤلفو الدراسة أنها "رصدت زيادة كبيرة في عدد السيارات المتوقفة في مرآب مستشفى ووهان بدءا من أغسطس2019، وبلغت ذروتها في ديسمبر الماضي.
ولأن الاستفسارات الخاصة بكلمة "سعال" ترتفع في مواسم الإنفلونزا السنوية، فقد تم البحث أيضا عن "أسباب الإسهال" الذي يعد أحد أعراض كورونا الأكثر تحديدا.


نقلا عن الجزيرة نت

آخر تحديث: 11-06-2020 | 09:01

هاشتاك كورونا الصين

شارك

حرره

عبد الله ولد الناهي

محرر أخبار ومنتج محتوى رقمي في موقع تكنت

قصص ذات صلة

روصو: توقيع مذكرة تفاهم بين البلدية والسفارة الصينية

اتفاق بإلغاء 7.6 مليار أوقية من ديون الصين المستحقة على موريتانيا

نواكشوط: منظمة الصحة العالمية تكرم رئيس الجمهورية

فيديو الأسبوع