أطباء: فقدان حاستي الشم والتذوق من بين أعراض كورونا

تزايد الخوف من فقدان حاسة الشم لدى كثير من الأشخاص حول العالم، بعد أن بات حديث منصات مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، خاصة بعد تأكيد أطباء أن عدم القدرة على الشم أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وبحسب موقع "BBC Arabic" فقد تم مؤخرا إضافة فقدان حاستي الشم والتذوق إلى قائمة أعراض الإصابة بفيروس كورونا في المملكة المتحدة، وطُلب من الأشخاص عزل أنفسهم سبعة أيام إذا ظهرت عليهم هذه الأعراض.

وكان أطباء الأنف والأذن والحنجرة في إبريطانيا قد طالبوا في وقت سابق من شهر إبريل الماضي بضرورة إدراج المزيد من الأعراض في قائمة أعراض الإصابة بمرض كورونا.

ويقول الخبراء إن فقدان حاستي الشم والتذوق قد تكونان من علامات التهابات الجهاز التنفسي الأخرى، مثل نزلات البرد، لكن الحمى والسعال يظلان من الأعراض المهمة للإصابة بفيروس كورونا.

ويقول الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه "يمكن أن يكون فقدان الشم أحد العلامات المبكرة لعدوى فيروس كورونا، حيث يعاني المصابون به من انخفاض القدرة على الشم، أو اكتشاف الروائح بنسبة تتراوح من 34% إلى 68%، مع فقدان حاسة التذوق"، مؤكدًا أنه في بعض الحالات قد يكون فقدان الشم العلامة الوحيدة للإصابة.

وأضاف مجدي لـ"المصري اليوم": "هناك بالفعل أدلة جيدة من كوريا الجنوبية والصين وإيطاليا على أن أعدادًا كبيرة من المرضى الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس، أصيبوا بفقدان الشم، كما لوحظ في ألمانيا أن ثلثي الحالات كانت تعاني من فقدان الشم مع إصابتهم بكورونا".

وتابع: "لا بد من التحري عن فقدان حاسة الشم خلال جائحة كورونا، كآلية بسيطة لفرز الحالات المشتبه فيها دون أعراض أخرى، حتى لا يستمروا في حياتهم كالمعتاد وينشروا الفيروس في المجتمع".

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه إلى جانب الأعراض الأكثر شيوعاً وهي الحمى والسعال والتعب، قد يعاني بعض الأشخاص أيضاً من: الأوجاع والآلام والتهاب الحلق والإسهال، والتهاب الملتحمة (احمرار العين)، والصداع وفقدان حاسة التذوق والشم، وطفح جلدي أو تغير لون أصابع اليد والقدم.

المصدر: بي بي سي + روسيا اليوم +المصري اليوم + سي أن أن الأمريكية + وكالات

 

آخر تحديث: 29-05-2020 | 10:33

هاشتاك صحة كورونا

شارك

حرره

عبد الله الخليل

قسم تحرير الأخبار وصناعة المحتوى

قصص ذات صلة

إعادة استخدام زيت القلي قد يزيد من خطر عدة أمراض عصبية

موريتانيا توقع اتفاقية تعاون مع الجزائر في مجال زراعة الأعضاء

بعثة طبية إيطالية تستعد لتقديم علاجات في موريتانيا

فيديو الأسبوع