فريق طبي موريتاني يزور الجزائر للاستفادة من خبرتها في مجال زرع الأعضاء

بدأ فريق طبي موريتاني، يوم أمس الأحد، بولاية باتنة في الجزائر، ورشة للاستفادة من الخبرة الجزائرية في مجال زرع الأعضاء، خصوصا المتعلق منها بالكلى، وذلك حسب ما أفاد به بيان لوزارة الصحة الجزائرية.

ويقود الفريق الطبي رئيس المجلس الوطني للتبرع واقتطاع واحتراث الأعضاء والأنسجة البشرية عبد اللطيف سيدي عالي، مرفوقا بثلاثة أطباء مختصين في جراحة المسالك البولية واثنين مختصين في أمراض الكلى وطبيب مختص في جراحة الأطفال.

وخلال فترة تواجده بالجزائر، سيشارك الفريق الطبي الموريتاني في إجراء 6 عمليات زرع كلى، من بينها واحدة لمريض موريتاني وحالة أخرى لطفل يقوم بها فريق طبي جزائري.

وقال البيان إنه سيتم برمجة تنقل فريق طبي مختص في زراعة الكلى من المستشفى الجامعي لباتنة إلى موريتانيا للقيام بعمليات زراعة الكلى لفائدة مرضى موريتانيين بمركز الاستطباب الوطني بنواكشوط، بهدف “تكوين كفاءات للإخوة الموريتانيين وكذا التكفل بمرضى الكلى وزرع الأعضاء من خلال نقل الخبرة والتجربة الجزائرية للمختصين في موريتانيا”.

وتندرج زيارة الوفد الطبي الموريتاني -حسب نفس البيان- في إطار “تجسيد اتفاقية التعاون الموقعة بين وزارة الصحة الجزائرية ونظيرتها الموريتانية، لا سيما في شقها المتعلق بالتعاون بين الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء بالجزائر والمجلس الوطني الموريتاني للتبرع واقتطاع واحتراث الأعضاء والأنسجة البشرية”.

وأشار البيان إلى أن هذا التعاون يأتي أيضا في سياق “الاتفاقية الموقعة بين الجزائر وموريتانيا في 2 مارس الماضي".

آخر تحديث: 29-04-2024 | 13:46

هاشتاك صحة

شارك

حرره

عبد الله الخليل

قسم تحرير الأخبار وصناعة المحتوى

قصص ذات صلة

إعادة استخدام زيت القلي قد يزيد من خطر عدة أمراض عصبية

موريتانيا توقع اتفاقية تعاون مع الجزائر في مجال زراعة الأعضاء

بعثة طبية إيطالية تستعد لتقديم علاجات في موريتانيا

فيديو الأسبوع