موريتانيا تصدر قرارا بخصوص بعض رعاياها في ثلاث دول

قال وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد إن الحكومة اتخذت قرارا اليوم الأربعاء، بخصوص تأجير عدد من المنازل وتوفير الغذاء في الأيام المقبلة، للراغبين في السكن من المرضى الموريتانيين العالقين في كل من المغرب وتونس والسنغال، وذلك للتخفيف عنهم من انعكاسات الوضعية الراهنة لتفشي وباء كورونا.

وشدد ولد الشيخ أحمد في مقابلة مع التلفزيون الرسمي مساء اليوم الأربعاء 22 إبريل 2020 على أن الخارجية تتابع يوميا مستجدات الجاليات الموريتانية، وتُطلع رئيس الجمهورية والوزير الأول بكل جديد، مضيفا أن قرارات مهمة ستصدر بشأن الجاليات خلال وقت قريب.

وأوضح الوزير أن الظرفية الحالية فترة تضحية من الجميع، والحكومة قررت الإبقاء على إغلاق الحدود البرية والبحرية والجوية، وحظر التنقل بين الولايات حتى إشعار آخر.

وقال الوزير إنهم قرروا "منح المرضى اهتماما كبيرا وبشكل يومي، لأن وضعيتهم صعبة جدا، وعليه فإن الدولة لن توفر لهم في الوقت الحالي مبالغ مالية، بل ستؤجر بيوتا مجهزة لمن يريدون السكن، كما ستوفر لهم الطعام في شهر رمضان المبارك".

وأضاف الوزير في سياق حديثه أنه بـ"الرغم من النتائج التي حققتها موريتانيا في مجال مواجهة الوباء، فإن الوضع ما زال خطيرا، خاصة في دول الجوار ودول عالمية كبرى، ما يتطلب من الجميع الوعي والالتزام بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة في الأسابيع الماضية، للوقاية من تفشي هذا الفيروس"، مردفا: "ليس حاليا هناك حل طبي، الحل الوحيد الموجود اليوم هو التوعية والتحسيس والتجنب".

وطالب وزير الخارجية الجميع بتفهم الوضعية، مضيفا: "جميعا لدينا مرضى في الخارج، ونحن كحكومة لدينا أعضاء أيضا في دول متفرقة، لكن لسنا البلد الوحيد الذي يعيش هذه الوضعية، إن الظرفية تتطلب البقاء في الأمكان وعدم السفر، وهذا ما تنصح به منظمة الصحة العالمية لمواجهة تفشي الوباء".

آخر تحديث: 22-04-2020 | 16:46

هاشتاك تونس المغرب السنغال

شارك

حرره

أحمدو سالم أحمد ميح

مسؤول قسم المقابلات

قصص ذات صلة

نواكشوط: نقدر قرار رئيس السنغال بأن تكون موريتانيا أول بلد يزوره

السنغال: رئيس الوزراء يعلن عن تشكيلة الحكومة

الغزواني يحضر حفل تنصيب الرئيس السنغالي المنتخب

فيديو الأسبوع