نفوق جماعي لعشرات قطعان البقر في ولاية لبراكنه

نفق خلال الأسبوع الجاري قطيع من الأبقار في ولاية لبراكنه وسط موريتانيا، في ظروف وصفت بالغامضة، في حين بدأت السلطات البيطرية في البلاد التحقيق في الحادثة.

وبحسب مراسل موقع تكنت فإن 78 بقرة نفقت بشكل جماعي وفي حيز ساعات متقاربة، في منطقة امكيرنات التابعة لبلدية ولد بيرم بمركز دار البركة الإداري في ولاية لبراكنة.

ويقول آب ولد أعلي ولد يونس، مالك القطيع، إنه تم إبلاغ السلطات الإدارية في الولاية بالحادثة، وأن بعثة بيطرية قادمة من مدينة ألاك قامت بأخذ عينات من الأبقار، وأجرت عملية تشريح لبعضها، لكن نتائج هذه المعاينة لم تظهر  حتى الآن.

وأضاف ولد يونس في تصريح لموقع تكنت إنه بعد التحقق من سلامة المياه التي كانت تشرب منها القطعان، فإنه من المرجح أن يكون سبب نفوق هذه المواشي هو التسمم، نتيجة بعض المبيدات التي تستخدم لطرد القوارض في بعض مزارع المنطقة.

وتشهد تلك المنطقة حركة انتجاع واسعة من المنمين هذه الأيام، بسبب عودة العديد من قطعان المواشي من السنغال بعد إغلاق الحدود مؤخرا.

وشهر أغسطس 2018 نفقت في منطقة أيشايه ببلدية ابير التورس، عشرات قطعان البقر بشكل مفاجئ ودون ظهور أعراض للمرض، ما ولد حالة من الهلع بين المنمين، ودفع السكان إلى عدم استغلال مياه بئر القرية، ظنا منهم أنه قد يكون السبب الرئيسي وراء الحادثة.

ولم تكشف السلطات البيطرية في اترارزة عن نتائج التحاليل الطبية حول الحادثة.

 

آخر تحديث: 15-04-2020 | 16:48

حرره

أحمدو سالم أحمد ميح

مسؤول قسم المقابلات

قصص ذات صلة

عمدة تكنت يناشد السلطات بالإسراع في دعم التنمية الحيونية

المذرذرة: نقص الأمطار وانتشار الجراد يهددان صمود المنمين

توقيف متهمين بسرقة قطعان من المعز في قرى شرقي تكنت

فيديو الأسبوع