جموع من أتباع "القادرية" يؤدون صلاة الفطر بالنمجاط

أدت جموع من أتباع الطريقة القادرية، صباح اليوم الأربعاء، صلاة عيد الفطر المبارك، في قرية النمجاط التابعة لمركز تكنت الإداري.

وتوافد على القرية خلال الساعات والأيام الأخيرة آلاف الزوار من داخل البلاد وخارجها، معظمهم من دولة السنغال، سيؤدون بعد صلاة الفطر زيارة لضريح الشيخ سعدبوه، الأب المؤسس للنمجاط، كما يشاركون في مجموعة أنشطة ضمن الفعاليات المخلدة للذكرى الـ78، لأتباع الطريقة القادرية في غرب أفريقيا.

ورفعت السلطات الموريتانية هذه السنة من مستوى الإجراءات الأمنية والتنظيمية، تفاديا لوقوع أي اختلالات أو حوادث.

ويتوافد سنويا على النمجاط -ومنذ عقود-، من السابع والعشرين من رمضان إلى ضحى أول أيام عيد الفطر، آلاف الزوار الأفارقة من أتباع الطريقة القادرية، للتبرك من ضريح الشيخ سعدبوه وزيارة حفدته وتنظيم حلقات ابتهال وذكر.

وتقول السلطات الموريتانية إن مثل هذه الأنشطة "تعول عليها الدولة في نشر ثقافة الأخوة وإحياء الأواصر الدينية بين المجتمع وداخل المنطقة، وأن يكون فرصة لإيصال الخطاب الخالي من الغلو والتطرف والكراهية".

ويحظى موسم النمجاط هذه السنة باستقطاب رسمي واهتمام شعبي، حيث يتطلع أتباع الطريقة المنتشرة في غرب أفريقيا إلى حسم الجدل القائم منذ سنتين بشأن أحقية قيادة الطريقة، بعد رحيل الخليفة الشيخ آياه ولد الشيخ الطالب بوي، الذي توفي في الـ17 إبريل 2022.

آخر تحديث: 10-04-2024 | 11:42

حرره

عبد الله الخليل

قسم تحرير الأخبار وصناعة المحتوى

قصص ذات صلة

السلطات تشرف على افتتاح الموسم السنوي في النمجاط

تكنت: وزيرة الصحة تطلق حملة لتوزيع الناموسيات بثمان ولايات

مجموعة من أتباع الطريقة القادرية في موريتانيا تختار خليفة لها