حظوظ المرابطون في تخطي ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية؟

يعتبر "المرابطون" إحدى مفاجآت النسخة 34 من كأس الأمم الأفريقية خاصة وأنهم حصلوا على بطاقة التأهل لأول مرة للدور ثمن النهائي على حساب المنتخب الجزائري، الذي يصنف ضمن أكبر المنتخبات الأفريقية على الرغم من مغادرته المنافسة من دور المجموعات. وفازت موريتانيا على الخضر في الجولة الأخيرة بهدف مقابل لا شيء.

وفي هذا السياق قال أمير عبدو مدرب المنتخب الموريتاني: "لم يكن أحد يؤمن بحظوظ المنتخب الموريتاني وقدرته على تحقيق المفاجأة والفوز، ولم يكن هناك اهتمام بالحديث عنه ولا عن تشكيل الفريق، ولكننا آمنا بقدرتنا على تحقيق ذلك في واحدة من المفاجآت الجميلة لكرة القدم".

ويعتبر المدرب عبدو، وفق المحلل الرياضي أيمن زيزي، إحدى نقاط قوة المنتخب الموريتاني، وتألقه مع "المرابطون" يرجع بالأساس إلى نجاحه في الجمع بنجاح بين تشكيلة تضم لاعبين ينشطون في الدوري المحلي، ولاعبين محترفين في الدوريات الأوروبية "فرنسا، بلجيكا..." ولديهم جذور موريتانية. ومن بين هؤلاء النجوم أبو بكر كامارا، وأبو بكاري كوريتا وغيرهم.

وكان المنتخب الموريتاني ثاني منتخب يتأهل من بين أفضل أربع منتخبات احتلت المركز الثالث في المجموعات الست. ويتوجه المرابطون إلى أبيدجان لملاقاة أحد أبرز مفاجآت البطولة الرأس الأخضر في ملعب فيليكس أوفويت-بوانيي في 29 كانون الثاني/يناير.

ووفق زيزي، "الأكيد أن موريتانيا تنتظرها مقابلة صعبة أمام الرأس الأخضر إلا أن المقابلة التي خاضتها ضد الجزائر أظهرت أنها منتخب منظم، يعرف إمكاناته جيدا، ويستغل نقاط قوته. وعلى الرغم من هزيمته أمام بوركينا فاسو وأنغولا، فقد قدم مقابلتين جيدتين، فقط عانى كثيرا على مستوى الدفاع".

وعلى الرغم من صعوبتها، فالمواجهة التي ستجمعه مع الرأس الأخضر، يشير زيزي إلى أنها ستكون "مفتوحة على كل الاحتمالات، وإن كان الرأس الأخضر قد اكتسب الكثير من التجربة والخبرة عبر مشاركاته في المنافسات القارية منذ سنوات ويمتلك دكة بدلاء قوية خاضت المقابلة ضد مصر فإن المنتخب الموريتاني سيلعب بدون مركب نقص وقادر على خلق المفاجأة مرة أخرى".

ويلفت زيزي إلى أن النسخة 34 من كأس الأمم الأفريقية أظهرت أنه "ليست هناك منتخبات صغرى وأخرى كبرى، وإنما هناك منتخبات تجتهد وتتقدم، وهناك منتخبات لم تستطع تطوير نفسها، وتعاني اليوم أمام منتخبات كانت في الأمس القريب مغمورة. والمنتخبات العريقة لم تسطتع اليوم فرض شخصيتها في المباريات لأنها لم تتمكن من تطوير ذاتها وإمكاناتها الكروية".

 

فرانس 24

آخر تحديث: 26-01-2024 | 00:30

حرره

الرجاله ولد بياني

قسم الأخبار

قصص ذات صلة

المرابطون لكرة قدم الصالات يواجه ناميبيا

مدرب المرابطون: سعيد بالتعادل مع المغرب ولم أتوقع هذا السيناريو

المرابطون والمغرب يتعادلان سلبيًا في مباراة ودية بمراكش

فيديو الأسبوع