بموجب بروتوكول جديد.. موريتانيا تمنح السنغال 50 ألف طن من الأسماك سنويا

وقعت موريتانيا والسنغال، اليوم الثلاثاء، على بروتوكول تطبيقي لاتفاقية التعاون في مجال الصيد وتربية الأسماك، تقضي بمنح موريتانيا 50 ألف طن سنويا من الأسماك، لجارتها السنغال.

البروتوكول الموقع من طرف وزير الصيد مختار الحسينو لام، ونظيره السنغالي بابا صاني ٱمباي، في العاصمة نواكشوط؛ يهدف لتحديد الآليات التطبيقية لتنفيذ التعاون الثنائي بين البلدين طبقا للمادة 2 من الاتفاقية في مجال الصيد وزراعة الأسماك.

وينص البروتوكول الجديد على أن صيد هذه الحصة يتم عن طريق عدد محدد لا يتجاوز 250 شبكة دائرية مستخدمة من طرف 500 زورق تستهدف عينات الأسماك السطحية باستثناء البوري الأصغر والكوربين، مع إلزام نسبة 6 بالمائة من هذه الزوارق (أي 30 زورقا) بتفريغ كمياتها المصطادة في موريتانيا إجباريا، من أجل تموين السوق بهذه المادة.

وقالت الوكالة الموريتانية للأنباء إن الطرفين تعهدا بوضع آليات وإجراءات للرقابة من أجل ضمان التطبيق الصارم لهذا لبروتوكول، وفي "حالة تكرار الانتهاكات وتبعا لخطورتها، يجوز نقض لبروتوكول أو تعليقه أو إنهائه من قبل أحد الطرفين، بعد تقديم إشعار قبل شهرين، استنادا إلى المادة 18 المستحدثة في الاتفاقية ".

وتنص الاتفاقية على "سريان عمل البروتوكول ومدته، إذ نصت على دخول البروتوكول حيز التنفيذ بمجرد التوقيع عليه، ويتم إبرامه لمدة عام واحد ويمكن تجديده باتفاق ضمني ".

آخر تحديث: 25-07-2023 | 09:09

هاشتاك الصيد

شارك

حرره

عبد الله ولد الناهي

محرر أخبار ومنتج محتوى رقمي في موقع تكنت

قصص ذات صلة

موريتانيا: تحديد موعد انتهاء الراحة البيولوجية واستئناف الصيد

لهذه الأسباب.. موريتانيا تمنع اصطياد أسماك القاع بالشباك

موريتانيا: تحديد موعد التوقيف البيولوجي الثاني في 2022

فيديو الأسبوع