موريتانيا تبدأ عملية إجلاء رعاياها من السودان بالتعاون مع السعودية

بدأت موريتانيا فجر اليوم الأحد عملية إجلاء رعاياها من السودان، وذلك بالتعاون مع المملكة العربية السعودية، حيث سيتم نقلهم برا عن طريق ميناء بورتسودان إلى البواخر السعودية، التي ستقلهم إلى جدة.

وتحدثت وسائل إعلام عن انطلق الفوج الثاني من الجالية الموريتانية في السودان، فجر اليوم الأحد إلى المملكة العربية السعودية، بعد مغادرة موكب رعايا المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا للخرطوم بوقت قصير.

واشتعلت منتصف الشهر الجاري اشتباكات عنيفة في عدة مدن سودانية بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، حيث ألقت بظلالها الكثيفة على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في بلد يكابد أوضاعا قاسية جراء أزمات متراكمة.

وألحقت المواجهات واستخدمت فيها الأسلحة الثقيلة ومضادات الطيران والقصف الصاروخي خسائر كبيرة بالمرافق الحيوية في العاصمة الخرطوم، وعلى رأسها المطار الدولي ومباني القيادة العامة للجيش والقصر الرئاسي وعدد من البنوك والمستشفيات ومقار حيوية.

وقال اتحاد مكاتب الجاليات الموريتانية في العالم إن رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، أعطى للحكومة تعليماته بضرورة التدخل العاجل والفعال لإجلاء المواطنين الموريتانيين من السودان بطريقة آمنة وسريعة.

وقال اتحاد المكاتب في بيان صادر عنه اليوم الأحد، إنه يثمن الرعاية التي يوليها رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، لأمن وسلامة المواطن الموريتاني أينما وجد وأياًّ كانت الظروف.

وعبر الاتحاد عن استعداده الكامل للتعاون مع الحكومة الموريتانية من أجل المساهمة في تحقيق الأهداف النبيلة التي تخدم مصلحة المواطنين عموما ومصلحة المغتربين منهم على وجه الخصوص.

آخر تحديث: 23-04-2023 | 07:14

هاشتاك السودان

شارك

حرره

عبد الله الخليل

قسم تحرير الأخبار وصناعة المحتوى

قصص ذات صلة

موريتانيا: جاليتنا في السودان لم تتعرض لأذى ونتابع الوضع بقلق

رئيس السودان يمنح وسام النيلين للسفير الموريتاني

موريتانيا تثمن اتفاق إنهاء العمل المسلح بالسودان

فيديو الأسبوع