الخريطة الانتخابية بالمذرذرة.. ملامح جديدة وحظوظ متباينة

مع الإعلان الرسمي عن تمديد فترة الإحصاء الانتخابي 15 يوما إضافيا، واقتراب حصيلة الناخبين -هذا المساء- على مستوى مقاطعة المذرذرة من 22.000 مسجل، تبرز عدة قراءات جديدة للساحة السياسية بالمقاطعة، في ظل ظهور أسماء حديثة عهدٍ بالمشهد؛ وتواري أخرى عن ساحة ألِفوا مُعتركها لمواسم متتالية؛ ومحافظة ثالثة على الصعود بتدرج، لبناء قواعد قابلة للتمدد، تكون محل إجماع.

موسم أقل سخونة

صحيح، أن التنافس السياسي الحالي على الترشح لنيابيات المذرذرة يحتدم في سياقه الأبرز على كسب تزكية حزب "الإنصاف"، صاحب الأغلبية الساحقة في المقاطعة، أو بمفهوم أكثر محلية "حزب الدولة"، لكن في نفس الوقت سيكون أقل سخونة عن مختلف المواسم الانتخابية خلال 17 سنة الماضية.

فغياب رجال الأعمال عن طموحات سياسية حاليا بمقاطعة المذرذرة، واجماع معظم الأطر المؤثرين اجتماعيا وسياسيا تحت سقف الحزب الواحد، وحصول شبه تزكية جماعية لبعض المتقدمين للترشح لنيابايات المقاطعة، عوامل ستساهم إلى حد كبير في تلاشي النبرة التنافسية، ودخول استحقاقات أطرافها غير متكافئة القوى والمكاسب.

خريطة جديدة للقوة الانتخابية

خلال مرور شهر على الإحصاء الانتخابي، تغيرت كثيرا ملامح الخريطة الديموغرافية للمكاتب الانتخابية بالمقاطعة عنما كانت عليه سنة 2019، في وقت حافظت بلدية تكنت على حوالي 50% من عدد الناخبين بالمقاطعة، حتى آخر تحديث هذا المساء.

سبعة أسماء قدمت لبعثة حزب الإنصاف ملفات ترشحها لنيابيات المذرذرة، فمن أوفرها حظا حتى الساعة، وفق التقديرات الأولية لطبيعة توجهات الناخبين واستقطاب تحالفاتهم سياسيا واجتماعيا؟

من بين السبعة أسماء، تبدو حظوظ الدعم المُعبر عنها من طرف المجموعات والمبادرات السياسية المحلية، تميل لصالح أربعة أسماء فقط:

-        أحمد سالم ولد بوبكر المعلوم (المذرذرة الشرقية)؛

-        محمد سالم ولد الصوفي (المذرذرة الشرقية)؛

-        محمد الخامس ولد سيدي عبد الله (المذرذرة الشرقية)؛

-        الداه صهيب (المذرذرة الغربية).

أحمد سالم ولد بوبكر المعلوم

يخوض غمار الترشح لأول مرة، وهو من مواليد مدينة المذرذرة، ويطمح جاهدا لنيل تزكية حزب الإنصاف.

يحظى الرجل بدعم كبير على مستوى بلدية المذرذرة المركزية، التي تضم 10 مكاتب، ويصل تعداد المسجلين فيها أكثر من 5200 ناخب.

مجموعات سياسية تقليدية من سكان البلدية وفعاليات شبابية طالبت بترشيح ولد بوبكر المعلوم، مدعومة بمجموعة من الناخبين على مستوى إعدادية بلدية تكنت، وأطراف وازنة في بلدية التاكلالت، وحظي بدعم الإطار السياسي والعمدة السابق بنن ولد الشريف، الذي طالب بعثة الحزب بترشيح ولد بوبكر المعلوم عن المذرذرة الشرقية، وتقديم النائب الداه صهيب عن المذرذرة الغربية.

محمد سالم ولد الصوفي

إعلامي وكاتب، من مواليد بلدية المذرذرة، انحاز للعمل السياسي مؤخرا، مدعوم من طرف أطر في مكاتب: باميره والميسور واللقاء والمراد ببلدية تكنت، بالإضافة إلى سكان مسقط رأسه قرية المنبع ببلدية المذرذرة.

يحظى ولد الصوفي بدعم الأسرة السياسية "أهل ابته" ببلدية تكنت، إذ سبق أن عبرت عن دعمها لترشيحه في المذرذرة الشرقية، وترشيح صهيب على مستوى الغربية.

محمد الخامس ولد سيد عبد الله

النائب الحالي للمقاطعة عن المذرذرة الشرقية، من مواليد بلدية الخط، يحظى بدعم شبه كامل على مستوى جميع مكاتب بلدية الخط، التي وصل تعداد ناخبيها حوالي 2900، كما أعلن بعض الناشطين في التاكلالت دعمهم لترشيحه لنيابيات 2023، وكذلك هو الحال في مكاتب ببير التورس.

الداه صهيب

النائب الحالي للمقاطعة عن المذرذرة الغربية، من مواليد بلدية تكنت، يبدو أوفر الأربعة حظا، بعد إعلان مجموعات سياسية وازنة أمام بعثة الحزب دعمها لترشيحه، وفي مقدمتها الصديق والحليف التقليدي محمدن ولد حبيب الرحمن، ورجل الأعمال النائب السابق محمد ولد الشيخ والعمدة السابق بنن ولد الشريف، وأسرة أهل الشيخ آياه بالنمجاط، ورجل الأعمال محمد فال ولد الخراشي بلكراع لبيظ.

يحظى بقوة انتخابية في بلدية تكنت، التي وصل عدد المسجلين فيها قرابة الـ10.000 ناخب، إضافة إلى دعم أبرز الأحلاف السياسية في أبير التورس (1700 ناخب)، ومكتب الدار البيظه ببلدية المذرذرة، حوالي (1000 ناخب).

تتوزع خريطة المكاتب المحسوبة على الأطر الداعمين لترشيح صهيب، كالتالي:

-        لكراع لبيظ (1650 ناخبا)؛

-        النمجاط (1330 ناخبا)؛

-        المدرسة رقم واحد (980 ناخبا)، محسوبة على محمدن ولد حبيب الرحمن؛

-        إعدادية تكنت (850 ناخبا)، محسوبة على بنن ولد الشريف؛

-        الشريعة (490 ناخبا)، مسقط رأس النائب.

إضافة إلى أغلبية في مكاتب من بينها أحسي التركه وبتافراوت والمبروك وأحسي الكردان الشرقي والغربي، والمشكور وتكند انخل والبصرة وزمزم ولبيرد وأم أجنيح، ومجموعات في الميسور واللقاء والمراد.

شاركنا: أي من هذه الأسماء ترشحه الأجدر بتزكية حزب الإنصاف؟

ملاحظات: الإحصائيات الواردة أعلاه بخصوص الإحصاء الانتخابي، مؤقتة؛ آخر تحديث عند الساعة: 19:00، 28 مارس 2023.

آخر تحديث: 01-03-2023 | 23:59

حرره

عبد الله الخليل

قسم تحرير الأخبار وصناعة المحتوى

قصص ذات صلة

موريتانيا: متى تنظم الانتخابات الرئاسية 2024 ؟

بسبب "خطأ مطبعي".. إعادة التصويت في بعض مكاتب الاقتراع بأمبود

تحديد مواعيد تنصيب عمد بلديات المذرذرة الخمس

فيديو الأسبوع