مرسوم رئاسي بتعيين أمين عام لرئاسة الجمهورية

أصدرت رئاسة الجمهورية الموريتانية، ظهر اليوم الخميس، مرسوما بتعيين الوزير الأول السابق يحيى ولد أحمد الوقف، وزيرا أمينا عاما لرئاسة الجمهورية.

وجاء تعيين ولد أحمد الوقف بعد 24 ساعة من تجديد الثقة في الوزير الأول محمد ولد بلال، لتشكيل حكومة جديدة، بعد تقديمه لاستقالة حكومته يوم الثلاثاء الماضي.

ويحيى ولد أحمد الوقف (62 سنة) سياسي وخبير اقتصادي، ينحدر من ولاية تكانت بالوسط الموريتاني، صعد اسمه فترة حكم الرئيس السابق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، الذي عينه في السادس من مايو 2008 رئيسا للوزراء، قبل أن يخلعه في الـ14 أغسطس من ذات السنة، المجلس العسكري الذي أطاح بولد الشيخ عبد الله.

عمل ولد أحمد الوقف أستاذا جامعيا في نواكشوط، وتقلد فترة الرئيس معاوية ولد سيد أحمد الطائع عدة مناصب حكومية، داخل قطاعات الغاز والمياه، قبل توليه منصب وزير أمين عام للحكومة شهر إبريل 2007.

دخل غمار السياسة سنة 2008، من خلال تولي رئاسة حزب "العهد الوطني للديمقراطية والتنمية"، الذي كان أكبر أحزاب الأغلبية الرئاسية وأحدثها نشأة، فترة الرئيس الراحل سيد ولد الشيخ عبد الله.

عارض يحيى ولد أحمد الوقف الانقلاب العسكري على ولد الشيخ عبد الله، واستمر في انتقاده لنظام الرئيس الأسبق محمد ولد عبد العزيز.

انتخب ولد محمد الوقف خلال التشريعيات الماضية نائبا برلمانيا، وأعلن خلال الاستحقاقات الرئاسية 2019 دعمه للرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني، قبل أن يحل حزب “عادل”، ويندمج في صفوف حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم.

آخر تحديث: 31-03-2022 | 10:21

حرره

عبد الله ولد الناهي

محرر أخبار ومنتج محتوى رقمي في موقع تكنت

قصص ذات صلة

انعقاد أول اجتماع وزاري بالتشكلة الحكومية الجديدة

بعد خروجها من الحكومة.. مرسوم رئاسي بتعيين منت مكناس

الإعلان عن حكومة الوزير الأول محمد ولد بلال

فيديو الأسبوع