مشروع قانون لتجنب الازدواج الضريبي بين موريتانيا والكويت

صادقت الحكومة في اجتماعها اليوم الثلاثاء (20 يوليو 2021) على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية بين موريتانيا والكويت لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل و رأس المال.

نص البيان الصادر عقب اجتماع مجلس الوزراء:

اجتمع مجلس الوزراء يوم الثلاثاء 20 يوليو 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

و قد درس المجلس و صادق على مشروعي القانونين التاليين:

- مشروع قانون يتعلق بالأسلحة النارية الخفيفة وذات العيار الصغير يهدف مشروع القانون إلى مواءمة التشريع الوطني حول الأسلحة النارية مع الحدود الدنيا المنصوص عليها في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود و بروتوكولها الإضافي المتعلق بالأسلحة النارية.

- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية و حكومة دولة الكويت لتجنب الازدواج الضريبي و منع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل و رأس المال الموقعة بنواكشوط بتاريخ 27 ديسمبر 2009.

يندرج مشروع القانون في إطار ترقية علاقات التعاون الاقتصادي و التجاري بين البلدين و الدفع بها قدما، و تسعى هذه الاتفاقية إلى وضع الضوابط القانونية و التنظيمية الرامية إلى تجنب الازدواج الضريبي و منع التهرب المالي المتعلق بالضريبة على الدخل و الضريبة على رأس المال. وهو ما من شأنه تحسين مناخ الأعمال و تيسير فرص التعاون التجاري وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة و بالتالي تحقيق النمو الاقتصادي و الرخاء.

كما درس المجلس و صادق على مشاريع المراسيم التالية:

- مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس و أعضاء مجلس إدارة الأكاديمية البحرية

- مشروع مرسوم يرخص للخروج عن مسطرة الدعوة للمنافسة لمنطقة ضمن المجال النفطي تتعلق بمقطع يحوي حقل بندا الغازي

يقترح مشروع المرسوم الشروع في عملية اختيار شركة للتوقيع على عقد تقاسم إنتاج لتطوير حقل باندا من أجل تطوير المشروع لإنتاج الطاقة عن طريق الغاز وجميع الاستخدامات الأخرى بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال.

- مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على الملحق رقم 1 لعقد الاستكشاف-الإنتاج المتعلق بالمقطع C15 من الحوض الساحلي، الموقع بتاريخ 30 يونيو 2021 بين الدولة الموريتانية وشركة توتال موريتانيا E&P

- مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على الملحق رقم 1 لعقد الاستكشاف-الإنتاج المتعلق بالمقطع C31 من الحوض الساحلي، الموقع بتاريخ 30 يونيو 2021 بين الدولة الموريتانية وشركة توتال موريتانيا E&P

يهدف مشروعي المرسومين إلى الموافقة على توقيع ملحقين لإعادة تنظيم مراحل الاستكشاف طبقا للمادة 20 من مدونة المحروقات المتعلقة بمدة فترة الاستكشاف.

و قدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

آخر تحديث: 20-07-2021 | 19:24

هاشتاك الحكومة بيان

شارك

حرره

الرجاله ولد بياني

محرر أخبار ومسؤول متابعة التغطيات

قصص ذات صلة

الحكومة تشكل لجنة لتسيير مجال الرماية التقليدية

موعد جديد لاجتماع الحكومة في ظل ارتفاع إصابات كورونا

الحكومة: لقاح كورونا متوفر والإقبال دون المستوى

فيديو الأسبوع