الرئيس ينشئ صندوقا ومؤسستين لدعم التنمية الحيوانية

أعلن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني عن إنشاء صندوق ومؤسستين لدعم النهوض بالتنمية الحيوانية في البلاد، وذلك في خطابه بمناسبة افتتاح النسخة الأولى من معرض الثروة الحيوانية في تمبدغه بولاية الحوض الشرقي اليوم الأربعاء.

وأوضح ولد الشيخ الغزواني أنه قرر:

ـ أولا: إنشاء صندوق لترقية التنمية الحيوانية يزود في البداية بثمان مليارات أوقية قديمة

ـ ثانيا: إنشاء مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري، يعهد إليها من بين أمور أخرى، في إطار شراكات متنوعة ومفتوحة، بإنشاء مزارع وتشييد مسالخ عصرية ومصانع لاستغلال المشتقات الحيوانية

ـ ثالثا: إنشاء مؤسسة عمومية ذات طابع إداري، يعهد إليها بالعمل على تحسين السلالات وتسيير المسارات الرعوية والبنى التحتية الرعوية وإعداد الدراسات وتأطير الهيات الناشطة في المجال.

وأضاف الرئيس أن إطلاق المعرض والإعلان عن الصندوق والمؤسستين، يأتي إدراكا لما يتهدد الثروة الحيوانية الوطنية من مخاطر بفعل التغيرات المناخية وتراجع الغطاء النباتي وغيرها من التحديات.

وقال الرئيس إنه تم توجيه القطاعات الحكومية المعنية لتركيز الجهود على تطوير وتكثيف إنتاج الألبان واللحوم ومختلف المشتقات الحيوانية الأخرى وترقية زراعة الأعلاف وتحسين الصحة الحيوانية.

وعن المعرض، قال رئيس الجمهورية إنه يشكل فرصة لتثمين الثروة الحيوانية وتبادل الخبرات والتجارب وجلب اهتمام المستثمرين وتشجيع مبادرات المنمين في مجال تطوير وتوزيع الإنتاج.

وأشار إلى أن المعرض سيتيح لمختلف الفاعلين في القطاع بفضل الأيام التشاورية على هامشه، فرصة وضع تشخيص تشاركي لواقع القطاع وتقديم ما يرونه مناسبا من اقتراحات تسهم في ترقية ثروتنا الحيوانية.

آخر تحديث: 31-03-2021 | 10:26

هاشتاك رئيس الجمهورية صندوق

شارك

حرره

أحمدو سالم أحمد ميح

مسؤول قسم المقابلات

قصص ذات صلة

رئيس الجمهورية يبدأ زيارة للبراكنة رفقة وزراء ومستشارين

رئيس الجمهورية: ولاتة كنز والمهرجان مناسبة تراثية وإنمائية

وضع الحجر الأساس لمشروع طريق آشميم وانبيكت لحواش

فيديو الأسبوع