رئيس الجمهورية يدعو للإلغاء الكلي لمديونية دول الساحل

دعا رئيس الجمهورية الرئيس الدوري لدول مجموعة الساحل الخمس محمد ولد الشيخ الغزواني إلى الإلغاء الكلي لمديونية دول المجموعة، مشيرا إلى أن هذه الدول تواجه تحديات معقدة ومتعددة.

جاءت هذه الدعوة في خطاب ألقاه ولد الشيخ الغزواني عن بعد باجتماع انعقد اليوم الخميس على هامش الجلسات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين لسنة 2020 في واشنطن.

وأوضح رئيس الجمهورية أن دول الساحل تواجه ثلاث تحديات هي:

ـ المشاكل البنيوية لاقتصادياتها المتسمة بهشاشة التنوع وهيمنة القطاع غير المصنف وتفشي الفقر المدقع في ظل مديونية حادة تجاوزت طاقات دول المجموعة.

ـ الوضعية الأمنية في الساحل التي ظلت تشكل انشغالا دائما لدول المجموعة في ظل تنامي نشاط المجموعات الإرهابية مخلفا العديد من الضحايا والنزوح الداخلي للسكان علاوة على ازدياد أعداد اللاجئين.

ـ المضاعفات السلبية لجائحة كوفيد 19، التي أتت لتنضاف إلى هذه التحديات مما فاقم الوضعية الأمنية الصعبة في الأصل علاوة على مخلفات إجراءات الحجر الصحي الصارمة التي اتخذتها دول المنطقة لمواجهة الجائحة وما تبع ذلك من انتشار الفيروس مما أدى إلى مزيد من الاختلال على مستوى الإنتاج والتوزيع والتراجع الجوهري للطلب على الأموال والخدمات.

وقال رئيس الجمهورية إن دول المجموعة وضعت إستراتيجية مشتركة تأخذ بعين الاعتبار تلازم الأمن والتنمية، مشددا على أن جهود دول المجموعة تبقى ناقصة وغير كافية بالمقارنة مع حجم التحديات التي تتعين مواجهتها.

 

آخر تحديث: 08-10-2020 | 12:05

حرره

عبد الله القرشي

قسم تحرير الأخبار وترجمة المحتوى

قصص ذات صلة

رئيس الجمهورية يبدأ زيارة للبراكنة رفقة وزراء ومستشارين

رئيس الجمهورية: ولاتة كنز والمهرجان مناسبة تراثية وإنمائية

وضع الحجر الأساس لمشروع طريق آشميم وانبيكت لحواش

فيديو الأسبوع