مزارع اترارزة... الطيور تهدد الحصاد ومطالب بالتدخل

تشهد مزارع ولاية اترارزة منذ عدة أسابيع تكاثرا غير مسبوق للطيور التي تهدد المحصول الزراعي، وذلك تزامنا مع بداية موسم حصاد الحملة الثانية لموسم هذه السنة، والمقرر بعد أسابيع.

واقع فرض على المزارعين طلب المساعدة من وزارة التنمية الريفية، للتدخل في سبيل مكافحة هذه الآفة الزراعية ذات التأثير البالغ على المحاصيل.

مطالب بتدخل عاجل وشامل

ويرى سيدي ولد الشيخ سيدي رئيس أحد الاتحادات الزراعية في روصو، أن التدخل الحكومي اختصر حتى الآن، على عملية المكافحة الأرضية والتي تعتبر غير مجدية في ظل تكاثر الطيور، حيث لا يمكن للسيارات الوصول إلى الكثير من المناطق الوعرة والتي توجد بها مهاجع للطيور.

وأضاف ولد الشيخ سيدي في مقابلة مع موقع تكنت أن انجع الوسائل لمعالجة الوضعية الحالية هي القيام بعملية المكافحة الجوية عن طريق الطائرات، وهو ما يطالب به المزارعون حاليا.

وأشار ولد الشيخ سيدي إلى ضرورة التدخل العاجل، من أجل إنقاذ محصول زراعي هام، على بعد أيام قليلة من موسم الحصاد، حيث تعتبر الحملة الزراعية الحالية حساسة بحكم الحاجة إليها وطنيا ،وكذلك لكونها تأتي بعد الحملة الماضية التي شهدت خسائر كبيرة للمزارعين، وفق تعبيره.

حملة رسمية لمواجهة الطيور

ويؤكد المندوب الجهوي للتنمية الريفية بولاية اترارزة خطري ولد العتيق أن قطاع التنمية الريفية بدأ منذ أيام حملة لمكافحة الطيور عن طريق سيارات مخصصة لذلك.

وأشار المندوب في تصريح خص به موقع تكنت أن هذه مشكلة موسمية والدولة تتدخل فيها كل سنة وأن الآثار المترتبة عليها معروفة.

آخر تحديث: 06-05-2020 | 10:26

حرره

أحمدو سالم أحمد ميح

مسؤول قسم المقابلات

قصص ذات صلة

أرقام رسمية: اترارزة تتوفر على 55 ألف هكتار قابلة للزراعة

الغزواني يشرف على انطلاق الحملة الزراعية من روصو

ناشط يدعو للتحقيق في حاصدات استعرضتها الوزارة بروصو

فيديو الأسبوع