موريتانيا تتحرك لترقية الانترنت عالي النطاق

بدأت الحكومة الموريتانية تسعى إلى بلورة رؤية جديدة، لتطوير  البنى التحتية الرقمية في البلاد، والعمل على ترقية الانترنت عالي النطاق، ووضع استراتيجية لتسهيل نفاذ المواطنين الشامل للمعلومات واستخدامها بشكل آمن وسريع.

وقد شكلت موريتانيا لهذا الغرض لجنة وزارية، عهدتإلى فريق عمل متعدد القطاعات، بمهمة وضع خارطة طريق، تحدد أفضل السبل الكفيلة بتنفيذ التدابير وبلوغ الأهداف المنشودة، والتي خرجت بها الاجتماعات الأخيرة للجنة.

وعقد الوزير الأول اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا اليوم الثلاثاء 2020.02.11 اجتماعا باللجنة، حيث تم استعراض أهم الأنشطة المبرمجة في إطار الاستراتيجية الوطنية لإقامة مجتمع المعلومات.

وقد ركز الاستعراض على الجوانب المتعلقة بضرورة ترقية الانترنت من خلال تطوير الشبكة الوطنية للألياف البصرية، إضافة إلى العمل على خفض تكلفة تعميم شبكات النطاق العريض، لدفع وتيرة التنمية وتسهيل التواصل والمعاملات على المستوى المحلي والخارجي.

كما خرجت اللجنة بتوصية تتعلق بتشجيع تقاسم وعقلنة تكاليف إقامة وتسيير البنى التحتية المتعلقة بالاتصالات بين مختلف المتدخلين، إلى جانب وضع آلية لضبط فائض المنتج الرقمي لدى المنتجين الكبار للنطاق العريض، وضمان تسويقه بما يخدم غايات التنمية الشاملة.

واستعرضت اللجنة سبل تعزيز الترسانة القانونية المتعلقة بالترقية والحماية الرقمية، بما يفضي إلى توفير مناخ من الثقة الرقمية، يحمي الحريات والمعاملات الأساسية للأفراد، ويساهم في تعزيز الأمن الوطني للبلاد.

آخر تحديث: 11-02-2020 | 14:44

هاشتاك الانترنت

شارك

حرره

عبد الله الخليل

قسم تحرير الأخبار وصناعة المحتوى

قصص ذات صلة

قرار بتعليق خدمات الاتصال لغير المسجلين بيوميتريا

المعهد الدولي للصحافة يدين تقييد موريتانيا للانترنت

بشكل جزئي.. قرار بقطع انترنت الهاتف الجوال خلال الباكلوريا

فيديو الأسبوع