مندوب الزراعة باترارزة: الدولة ستتحمل 50% من كلفة الأسمدة والمبيدات

قال المندوب الجهوي لوزارة الزراعة بولاية اترارزة الشيخ أحمد ولد اتلاميد، إنه "سيتم توفير المدخلات الزراعية من أسمدة ومبيدات للحملة الزراعية الصيفية، التي بدأ العمل عليها، بحيث تتحمل الدولة 50%.

وأكد المندوب خلال مقابلة مع موقع تكنت أن المندوبية " بدأت في تسجيل استمارات الأسمدة لصالح المزارعين، حيث تمت تعبئة ما يزيد على 12 ألف طن من سماد (لوريا)، وكل المتطلبات من السماد الأسمر DAP ومن المبيدات الزراعية لصالح هذه الحملة، وهذه الكميات موجودة حاليا بمخازن مفوضية الأمن الغذائي"، حسب المندوب.

وأكد المندوب الجهوي في اترارزة أن "الإدارة المكلفة بمكافحة الآفات الزراعية جاهزة للعمل عن طريق المعدات وطائرات ادرون، التي من المتوقع أن يزيد القطاع الوصي عددها وكذلك الفرق البرية"، مشيرا إلى أن الطائرة التابعة للجيش سيتم التعامل معها في الوقت المناسب، هذا إضافة لتدخل القرض الزراعي لصالح من تتوفر فيهم الشروط المطلوبة من المزارعين.

وقال المندوب الجهوي لوزارة الزراعة، إنه انطلاقا من هذه المعطيات، "نتوقع أن تكون هذه الحملة ناجحة وأن تكون المشاكل التي تواجه المزارع عادة في حدها الأدنى... لا نتوقع نقصا في الأسمدة... ولا نتوقع حصول عجز في المياه... كما لا نتوقع حدوث مشاكل تعيق الحملة".

وأكد المندوب على أن الحملة الزراعية الماضية بلغت المساحة المزروعة خلالها من الأرز حوالي 29 ألف هكتار، وتشير المؤشرات إلى أنها كانت حملة ناجحة، بينما وصلت نسبة المساحات المزروعة في الحملة الصيفية الماضية إلى 36 ألف هكتار، وبالنسبة للحملة الشتوية لزراعة الخضروات زادت المساحة المزروعة على 3 آلاف هكتار.

وينشر موقع تكنت لاحقا نص المقابلة كاملا.

ومن المرتقب أن يبدأ رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح الثاني من فبراير المقبل، رابع زيارته لمدينة روصو، حيث سيعقد فيها اجتماع مجلس الوزراء، وينظم لقاءات مع الأطر والوجهاء.

ويتوقع أن تنصب أغلب اهتمامات الاجتماع ومواضيع اللقاءات حول الملف الزراعي.

آخر تحديث: 30-01-2023 | 05:49

حرره

أحمدو سالم أحمد ميح

مسؤول قسم المقابلات

قصص ذات صلة

وزارة الزراعة تعلن زيادة المساحات المزروعة بالأرز في ولاية اترارزة

ولد عبد الفتاح ينظم دعوة كبرى بنواكشوط تحضيرا لزيارة الرئيس لاترارزة

حملة رسمية في اترارزة لمكافحة الطيور داخل مزارع شمامه

فيديو الأسبوع