استمرار حظر التجول يثير ردود نشطاء فيسبوك موريتانيا

مع دخول بداية الشهر الثاني على قرار إعادة العمل بحظر التجول الليلي في موريتانيا، بدأت أصوات تتسع على شبكات التواصل الاجتماعي، تدعو إلى الرفع الكلي للحظر أو تقليص ساعاته، في ظل انعكاس تبعاته على الحياة الاقتصادية للمواطن.

وأعلنت الرئاسة الموريتانية في النصف الأول من ديسمبر الماضي فرض حظر التجول الليلي، "نظرا لما استجد من اِنتِشارٍ متسارع لفيروس كورونا، ومن ارتفاع مقلق في عدد الإصابات به والوفيات الناشئة عنه".

واهتم عدد من النشطاء الموريتانيين على الفيسبوك خلال هذا الأسبوع بتبرير الدعوة إلى عودة الحياة إلى طبيعتها، معتبرين أنه "ما دام تم إلغاء تعليق صلاة الجمعة والجماعة، وفتحت المدارس أبوابها، وتراجعت وتيرة الإصابات اليومية، فلا داعي لاستمرار الحظر الليلي للتجول".

وتساءل المدون محمد اندح: "ما فائدة حظر التجول، في ظل افتتاح المدارس، والسماح بصلاة الجماعة والجمعة؟!".

وترى منى منت الدي أن "كورونا دخل كل بيت وانتشر بيننا انتشارا عظيما، وقد نكون الدولة الوحيدة التي لم يسلم منها بيت و لا عريش"، مردفة: "لا أرى في الحظر الليلي إلا إضافة صعوبات على صعوباتنا الطبيعية".

وأمس الجمعة أكدت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة جائحة كورونا أن الاستقرار في الأرقام الحالي لا يعني مطلقا تراجعا في خطورة جائحة كورونا، مؤكدة إبقاء الإجراءات الحالية مفروضة حتى تعميم التطعيم.

أما البراء ولد محمدن فيرى أن استمرار الحظر ما زال ضروريا، "نظرا لأهميته في كسر سلسلة انتشار الوباء، ومساهمته في تأمين المدن".

ويعتبر الشيخ ولد أحمد أن "حظر التجول ليس مطبقا إلا على الفقراء لتنغيص عيشهم، أما الأغنياء فيصولون ويجولون طوال الليل ويقيمون الحفلات والأعراس"، بحسب منشور له.

وكتب المدون باب ولد حمدي:"گلعوا عن حظر التجول، الناس فرغه استحفي، وعاد فين التوحد".

ويذهب الإعلامي اتات ولد زيدان في تدونة له إلى أن "استمرار حظر التجول استفاد منه سائقو سيارت الأجرة في نواكشوط، وهم الذين رفضوا قرار تخفيف الركاب، ليقوموا بمضاعفة سعر أجرة النقل بين كرفور مدريد والفلوجة وملح من 100 قديمة إلى 200. المواطن الضعيف القادم من ملح أو الفلوجة مرغما على دفع 800 أوقية يوميا لصاحب سيارة الأجرة، يحدث هذا وسلطة تنظيم النقل غائبة تماما".

وعلق المدون Medou khalifa قرار لجنة متابعة كورونا بإبقاء الإجراءات الاحترازية على حالتها حتى يتم الحصول على اللقاح، معتبرا أن الحظر سيدوم طويلا، ما دام سيتم توزيع اللقاح رسميا مطلع شهر مارس القادم.

وكتب سهل ولد أحمد: "ذي انهارات زمن حظر التجول واگفيل المدارس إصابات كورونا مرتفعَه حت، وامنين رجعُ المدارس انتگصُ الحمد لله. زين فالحكومة ترفع حظر التجول يكانهم يوفاو".

آخر تحديث: 16-01-2021 | 15:53

هاشتاك حظر التجول

شارك

حرره

عبد الله الخليل

قسم تحرير الأخبار وصناعة المحتوى

قصص ذات صلة

قرار برفع حظر التجول بشكل كامل في موريتانيا

وزارة الداخلية تعلن رفع الحظر عن قاعات الحفلات

توقيت جديد لسريان حظر التجول في موريتانيا

فيديو الأسبوع